Arabic Dutch English French German Spanish
Menu

تقدم الاكاديمية العربية الالمانية للعلوم والتكنولوجيا  برنامجها الدراسي  2015 / 2016 المتضمن توقيتات  التقديم  للقبول  ونظام التعليم في الجامعة

أولا.مواقيت التقديم  :

الدورة الأولى ( فصل الخريف):
يبدأ التقديم و القبول للدراسة في الفصل الدراسي الأول ابتداء من أول شهر تموز ( يوليو) و حتى نهاية  شهر أكتوبر.
الدورة الثانية ( فصل الربيع)
يبدأ التقديم خلال الدورة الثانية من  بداية تشرين الثاني ( نوفمبر ) ويستمر حتى أواخر شباط / ( جانفي ) من العام 2016 .

ثانيا .السنة الدراسية التقويمية: 

يبدأ العام الجامعي الأول من شهر أيلول( سبتمبر) من كل عام وينتهي في الأسبوع الاخير من حزيران (يونيو) في العام الذي يليه.
الفصل الدراسي الصيفي لطلاب الدورة الثانية  في الأسبوع الأول من شهر تموز (يوليو) ويستمر حتى بدايةامتحانات الدور الثاني التي تبدأ في الأسبوع الثاني من شهر أيلول (سبتمبر).  


ثالثا .مواقيت الامتحانات:
1.  تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول ( الخريف ) و الفصل الدراسي الثاني ( الدورة  الثانية ) منتصف  شهر يناير  ( كانون ثاني) 2016
2.تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني (الربيع ) منتصف  شهر مايس (مايو ) 2016
3.تبدأ امتحانات الدور الثاني الأسبوع الثاني من شهر أيلول / سبتمبر2016 للعام الدراسي وكذلك امتحانات الفصل الأول للدورة الثانية. ويكون امتحان الإعادة بعد أسبوعين من نهاية الامتحان
رابعا. النظام الدراسي
1.النظام الفصلي  بموجبه  يقسم العام الدراسي  إلى فصلين رئيسيين إجباريين وفصل صيفي اختياري  ، والمساقات الدراسية  لكل فصل تكون بين 4- 6 مقررات دراسية في الفصل الدراسي الواحد وبين 16- 24 ساعة معتمدة ( وحدة دراسية).
2. نظام السمستر( Semester)الذي يعتمد التسجيل على الساعات الدراسية المعتمدة  (الوحدات) ويحق للطالب التسجيل على 4 مقررات دراسية بعدد 12 ساعة معتمدة على الأقل و8 مقررات دراسية  بعدد24  ساعة معتمدة كحد أعلى في الفصلين الدراسيين الأول والثاني ، أما الفصل الدراسي الصيفي ( الاختياري ) فيحق للطالب التسجيل للدراسة على عدد مواد بين 3 – 5 وعدد ساعات بين9 – 15 ساعات معتمدة على أن تكون هذه المواد من مقررات السنة الدراسية  التالية .
3.  النظام التكميلي والاعادة :
يحق للطالب أن يحمل معه جزء أو كل مقررات الفصل الدراسي الأول إلى الفصل الدراسي الثاني ، وعليه تأدية  الامتحان فيهما معا في نهاية السنة الدراسية. ويجب أن يختار الطالب بين الامتحان في نهاية السنة أو امتحان الدور الثاني بالنسبة لمقررات الفصل الأول التي رسب فيها أو حملها إلى الفصل الدراسي   الثاني ،  في حالة عدم نجاح الطالب في مادتين فيتم  تحميلها  إلى السنة الدراسية الجديدة ولكن لا يحق له الانتقال إلى مستوى دراسي أعلى مالم ينجح بالمواد المحمل بها .

خامسا . نمط الامتحانات و كيفية تقويم الطالب :

يتم تقويم الأستاذ للطالب على مرحلتين تتمثل الأولى في تكليف الطالب بتلخيص كتاب أو بعض فصوله أو تطبيق عملي حول موضوع معين ، و تقدر درجة التقويم في هذه الحالة بنسبة 40%.

أما أسلوب الامتحانات فيكون عن طريق اسئلة ذات نوعين:

إحداهما مباشرة ينبغي على الطالب أن يجيب عليها شفهيا او تحريريا وتتعلق هذه الاسئلة بالدروس والمحاضرات التي تلقاها الطالب من أستاذه.

و الثانية بحثية عن بعد ، إذ يناقش الطالب حول مضمون البحث  الذي أجراه، وكل مايتعلق بالجوانب العلمية للمادة،  بحيث تكون حلقة النقاش شفهيا لتعزيز قدرات الطالب و ثقته بنفسه في ملء  حضوره فكريا و علميا. و تقدر الدرجة على هذا النشاط بـ 60%. علما أن الدراسة تجري باللغة العربية عدا بعض التخصصات التي تستوجب لغات أجنبية.

تزود الجامعة  بالاسئلة الامتحانية  التي يقدمها الأستاذ للطالب قبل أسبوعين من الامتحان . كما تتلقى أيضا البحوث التي ينجزها الطالب لغرض حفظها في مكتبة الجامعة الالكترونية، وفي ملف الطالب لغرض التدقيق مستقبلا

 

library-thumb

كليات الأكاديمية

^

 

^

register-thumb

akhbar-aloulom-thumb

Flag Counter
أعلى الصفحة